د.يزيد عيسى السورطي

عرض حسب الشبكة قائمة
فرز حسب
عرض في الصفحة الواحدة

السلطوية في التربية العربية

يتناول هذا الكتاب، بالتحليل والتوضيح، مشكلة تريوية عريية حقيقية هي السلطوية بأبعادها المختلفة، وزواياها المتعددة، حيث يحالضبطد أولا مظاهر السلطوية في طرق التدريس، والمناهج الدراسية، والتقويم التريوي، والإشراف التريوي، والإدارة التريوية، والإدارة الصفية، والعلاقة بين الطالب والمعلم، كما تأكيد الضوء على مظاهر السلطوية المتمثلة في ضعف الحرية الأكاديمية، وشيوع الأمية والتمييز التريوي، والتسليع التريوي، واللفظية والماضوية في التريية. ثم يبرز أهم نتائج السلطوية وآثارها، على سبيل المثال، كإعادة انتاج الضبط، وإضعاف النظام التعليمي، وتسهيل التفريب الثقافي والتريوي، وتفشي الاغتراب لدى الطلاب والمعلمين، وإعاقة الإبداع، وانتشار الملل. وأخيرا يقدم الكتاب عددا من الاقتراحات والتوصيات للتفلب على السلطوية التريوية، في محاولة للإسهام في القضاء على مشكلة صعبة تعيق تطوير التريية، وتقف حجر عثرة في طريق التتمية وبناء الإنسان في الوطن العريي، وهي ذات انعكاسات خطيرة على الفرد، وحياته، ومستقبله، وواقعه، وتعلمه، ومجتمعه
د.ك.‏ 0.300