د.زينات بيطار

عرض حسب الشبكة قائمة
فرز حسب
عرض في الصفحة الواحدة

الاستشراق في الفن الرومانسي الفرنسي

استحوذ النزوع نحو تصوير عالم الشرق بيئة الروحية والمادية على اهتمام الرومانسية الأوروبية بكل مدارسها وفي شتى أبوابها وأنواعها وأجناسها الفنية. فالرومانسية تبنت الموضوعات والصور الفنية الشرقية الإسلامية وبلورتها كما منحتها طابعها ومعاييرها الجمالية الخاصة بها والمميزة لها. ومع هذه المرحلة الفنية بالذات، . الانتقال من مفهوم »الغرائبية « البحتة في تصوير الشرق، إلى مفهوم »الاستشراق « الفني(أي كل ما يتضمنه علم الشرق وفنونه)  في الفن الأوروبي.  إن البحث في أسس ظاهرة الاستشراق الفني لايمكن أن يتم إلا من خلال البحث عن جذور وأطر تغلغل المسلمات الجمالية والصور الفنية »الشرق إسلامية « في الفن الأوروبي. من هنا يرصد هذا الكتاب الاستشراق الفني في فن التصوير الأوروبي منذ دخول العرب إلى أسبانيا، ومرورا بعصر النهضة والباروك والروكوكو حتى حملة بونابرت على مصر نهاية القرن الثامن عشر. ويتوقف هذا الكتاب عند دراسة الاستشراق بوصفه تيارا أساسيا داخل الحركة الفنية التشكيلية الفرنسية، حيث استقطب غالبية فنانيها، كما أكسب الاستشراق الرومانسي الفرنسي سمته الشرق- إسلامية خلافا للمدارس الفنية الرومانسية الأوروبية الباقية: ويحاول الكتاب الكشف عن تأثير المسلمات الجمالية والأخلاقية لإسلامية في فن التصوير الرومانسي الفرنسي من خلال مقارنة دائمة ما  بين  الصورة الفنية الإسلامية(فن المنمنمات بالذات)  والصورة الفنية الرومانسية في فن التصوير الفرنسي
€0.90