المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يعلن انطلاق «القرين الثقافي الــ 24»

08 يناير, 2018

 

العسعوسي: ندوات وورش ثقافية وعروض
مسرح وسينما وتنوع ثقافي كبير
في «قرين» هذا العام

 

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب موعد انطلاق مهرجان القرين الثقافي الــ 24، في الفترة من 10 إلى 29 يناير الجاري.
وبهذه المناسبة قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي إ‍ن حفل افتتاح مهرجان القرين الثقافي الــ 24 سوف يشهد تكريم الشاعر الغنائي ياسين شملان الحساوي، وذلك يوم الأربعاء 10 يناير الجاري، عند السابعة مساء على مسرح عبد الحسين عبد الرضا.
وأشار العسعوسي إلى أن مهرجان القرين الثقافي هذا العام سيشهد العديد من الفعاليات الثقافية والمعارض وورش العمل وعروض الموسيقى والمسرح، وقال العسعوسي إن حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام 2017 سيقام يوم الأربعاء 17 يناير على مسرح عبد الحسين عبد الرضا، وسوف يكرم الفائزون بجوائز الدولة.
وعن بعض الفعاليات الموسيقية، قال العسعوسي إن هناك مجموعة من الحفلات الموسيقية تتصدرها حفل الموسيقى السيمفونية الكازاخستانية وأمسية موسيقية ألمانية وأخرى شبابية، وموسيقى من جنوب أفريقيا، وأيضا من الجنوب الأمريكي.
وأضاف: هناك أنواع أخرى من فنون الموسيقى، كموسيقى الجاز والتي سيقدمها الفنان نواف الغريبة، ومن الهند سيكون هناك أمسية موسيقية، وسيكون للفرق الكويتية حضورها المميز؛ إذ تقدم فرقة الرندي حفلا موسيقيا شعبيا خلال فعاليات المهرجان في مجمع كويت ماجيك.
وتابع العسعوسي سيشهد «القرين الثقافي» هذا العام أيضا بعض العروض المسرحية، مثل عرض مسرحية الرحمة لفرقة المسرح الكويتي، وهي المسرحية الفائزة بالجائزة الكبرى في مهرجان الكويت المسرحي، إضافة إلى معرض للفنان علي المفيدي. كما ستقدم فرقة المسرح الكويتي عرضا لمسرحية نهيق الأسود.
وأشار العسعوسي إلى أهمية ندوة القرين لهذا العام، وقال إن الندوة الرئيسية ستقام بعنوان «اقتصاديات الثقافة العربية – دور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة»، وتستمر على مدى يومي الاثنين والثلاثاء 15 و16 يناير، وتطرح العديد من المحاور والمفاهيم والإشكاليات حول مفهوم اقتصاديات الثقافة.
وعلى مستوى الفنون التشكيلية قال العسعوسي: إن برنامج المهرجان كل عام يقدم معرض القرين التشكيلي، وهو النافذة الفنية لفناني الكويت لعرض آخر إبداعاتهم التشكيلية، وكذلك يقدم جوائز شخصية للمشاركين، وهي جائزة عيسى صقر الإبداعية التي تقدم لعشرة فائزين تميزت أعمالهم خلال المعرض، كما أن المهرجان حرص على استضافة الفنانين الشباب، وسيكون لهم معرض خاص بعنوان «معرض التشكيل للشباب» يوم 28 يناير، كما يستضيف مهرجان هذا العام معرضا للفنان التشكيلي السعودي فهد الربيق وسيحتفي المهرجان هذا العام بالفنان التشكيلي الراحل حميد خزعل، من خلال منارة ثقافية، وذلك على مسرح مكتبة الكويت الوطنية يوم 21 يناير.
وفي ختام تصريحه قال العسعوسي: إن مهرجان هذا العام يقدم المشهد الثقافي في الكويت وعالمنا العربي، وذلك بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية الخليجية والعربية، كما يعرض آخر إبداعات وإصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من خلال مجموعة من المعارض التي ستخصص للكتاب، وتقدم للقارئ كل ما هو جديد في عالم القراءة والاطلاع والمطبوعات الحديثة.
وأضاف: ستكون الورش الفنية والمحاضرات ذات طابع فني ثقافي كورشة الخزف وورشة الرواية ومعارض للمنسوجات اليدوية وورش حول قراءة قصص تمثيلية للأطفال، وورش للتمثيل الحركي، وسيكون للفن السينمائي حضور من خلال ليال سينمائية بالتعاون مع نادي سين، وستعرض أفلام من اليابان وإيطاليا. وسيكون حفل الختام يوم 29 يناير مع سيدة المقام العراقي فريدة، في أمسية فنية على مسرح عبد الحسين عبد الرضا.

 

Happy Wheels